كلمة السيد مدير الجامعة

rec1899

نتائج الامتحانات

الهيئات العلمية

 

النظام الداخلي

 

موقع الموظف

 

دروس على الخط

 

اصدارات الجامعة

 

منح جامعية

 فهرس المكتبة

 

جديد الاستشارات

 

خلية المرافقة البيداغوجية

 

خلية ضمان الجودة

 

لجنة آداب وأخلاقيات المهنة

 

مركز التعليم المكثف للغات

    اعتماد مجلات جامعة الشهيد حمه لخضر في الترقية العلمية بجامعات عربية وإقليمية

مجلة العلوم القانونية والسياسية ،مجلة رؤى اقتصادية ،مجلة المعارف

 

تمكنت مجلات علمية محكمة تصدر عن جامعة الشهيد حمه لخضر تبوء مكانة علمية معتبرة بعدد من الجامعات والهيئات العلمية العربية والإقليمية ،حيث تم اعتمادها في تأهيل الأساتذة والباحثين لترقية لمصاف الأستاذية والترتيبات العلمية المختلفة وفي المناقشات العلمية .

مجلة العلوم القانونية والسياسية

وقد تمكنت مجلة العلوم القانونية والسياسية التابعة لكلية الحقوق والعلوم السياسية، حيث اختيرت من 400 مجلة عربية لتكون المعايير الدولية لتعارف عليها في إطار معامل التأثير والانتشار العربي( Arcif ).

كما قامت كلية القانون بجامعة قطر باختيار المجلة ضمن المجلات ضمن المجلات المقبولة لترقية وتأهيل أساتذتها من بين 46 مجلة عربية و07 مجلات جزائرية فقط تنطبق عليها هذه المعايير على نفس الدرب سارت كلية القانون بجامعة الشارقة لتختار تحمل التصنيف (B) معتمدة لدى هذه الجامعة لترقية وتأهيل أساتذتها لدرجات علمية أعلى.

هذا الانجاز يدل على المجهودات المعتبرة التي تبذلها إدارة المجلة في سبيل الرقي بها في مصاف العالمية.

وتعمل المجلة حاليا لكي تستجيب لشروط الترقية التي اعتمدتها الوزارة للتصنيف(B ).

وحسب رئيس تحرير د عمار زعبي فان مجلة العلوم القانونية والسياسة مجلة مفتوحة وطنيا ودوليا للنشر ،تعتمد على جملة معايير لانتقاء المقالات المقبولة للنشر منها :

جدية وأصالة الأبحاث العلمية

الرتبة العلمية للمؤلف 

تنوع المقالات (محليا.وطنيا.دوليا)

حداثة الموضوعات المطروحة.

تعدد انتماء المؤلفين (مختلف الجامعات

0تعدد لغات النشر(العربية ،الانجليزية ،الفرنسية)

الأولوية حسب تاريخ القبول والإرسال

مجلة رؤى اقتصادية

تُعتبر مجلة رؤى اقتصادية من المجلات الأولى التي أدرجت ضمن البوابة الجزائرية للمجلات العلمية، والتي تُعتبر مبادرة من أجل تنظيم إنتاج المعرفة عبر المجلات الوطنية، وجمع ما تفرّق من الجهود المبذولة في حقل النشر العلمي في الجزائر لسنوات،.

وحسب رئيس تحرير مجلة رؤى اقتصادية الدكتور عقبة عبد اللاوي فان المجلة تهدف إلى الإسهام في تطوير المعرفة ونشرها، وذلك بنشر البحوث العلمية الأصيلة والمراجعات العلمية، في مجالات البحوث والدراسات في الاقتصاد والتسيير والتجارة. وهي موجهة لطلبة الدراسات العليا والأساتذة ولجميع الباحثين من داخل سواء في الكيانات البحثية أو الأكاديمية، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية على الصعيدين الوطني والدولي؛ وتنشر فيها الأبحاث باللغات الثلاث: العربية، الإنجليزية والفرنسية. وقد صدر عن المجلة خمس عشرة عددا، متضمنة 255 مقالا علميا لباحثين ينتمون لجامعات وطنية وأجنبية.

في سياق جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل تنظيم المجلات العلمية في الجامعات الجزائرية وتطوير ومرافقة عملها، اضطلعت المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بمهمة إحصاء المجلات الوطنية وإدراجها في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية، كما تمّ إنشاء اللجنة العلمية الوطنية لتأهيل المجلات العلمية بمقتضى القرار رقم 393 المؤرخ في 17 جوان 2014 ، وكجزء من مهامها ، تكون اللجنة مسؤولة عن توفير قائمة من المجلات العلمية ذات الاهتمامات العلمية المعتمدة في الجامعة الجزائرية بالإضافة إلى دعم المؤسسات الأكاديمية والبحثية والمجتمع العلمي الوطني في إنشاء المجلات العلمية وفقًا للمعايير الدولية المتعارف عليها في الأوساط الأكاديمية. كما يُناط باللجنة اتخاذ قرار بشأن المجلات العلمية المؤهلة لمناقشة أطروحات الدكتوراه والمعتمدة في التأهيل الجامعي، وذلك من خلال تصنيف المجلات إلى صنف ج (C) و صنف ب (B) وصنف أ (A). وفقا لمعايير المعمول في هذا الشأن. وقد تم صدور أول قرار يحدد قائمة المجلات العلمية الوطنية من الصنف ج في 21 جوان 2018 متضمنا 37 مجلة علمية، وقد تم اعتماد مجلة رؤى اقتصادية ومجلة العلوم القانونية والسياسية من جامعة الوادي.

مجلة المعارف

من جهتها مجلة المعارف للدراسات التاريخية وحسب رئيس تحريرها الدكتور عمار غرائسة تم اعتمادها في جامعة الشارقة ضمن المجلات المصنفة ( B) وتعتمد في الترقية العلمية لمختلف الرتب والمناقشات العلمية ،كما تم اعتمادها مؤخرا في دولة العراق .

وأضاف ذات المصدرن أن الأساتذة الباحثين من دول عربية عديدة يقومون بالنشر في المجلة ومن بين هذه الدول مصر الأردن السعودية لبنان تونس وأن هيئة تحرير المجلة تسعى إلى تصنيف المجلة ضمن قائمة المجلات المصنفة في الجزائر( c)  وهذا بعد الالتزام بالمعايير التي تم اعتمادها من قبل المديرية العامة للبحث العلمي كما أن أرشيف المجلة وأعدادها 23 متوافرة عبر موقع الجامعة وكذا عبر بوابات المجلات العلمية 

 

 
  • 1.JPG
  • 2.JPG
  • 3.JPG
  • 4.JPG
  
 
 
  • 1.JPG
  • 2.JPG
  • 3.JPG
  • 4.JPG
  • 5.JPG
  
 
                                  
  • 1.JPG
  • 2.JPG
  • 3.JPG
  • 4.JPG
  


الجامعة في الصحافة الوطنية

عاملات الأسرة الجامعية بالوادي يستفدن من روضة للأطفال

إقرأ المزيد...

تغطية إعلامية متميزة تلفزيونية وفي الصحافة المكتوبة لزيارة السفير الهولندي

إقرأ المزيد...

القناة الأولى للإذاعة الجزائرية وجريدة الشروق اليومي تبرزان أهمية الاتفاقية المبرمة بين جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي والجامعات الرومانية.

إقرأ المزيد...